7 أشياء يحاول لون البول الخاص بك أن يقوله لك عن صحتك

7 أشياء يحاول لون البول الخاص بك أن يقوله لك عن صحتك

 

قد تجد هذا الأمر غريب شيء ما لكن في كل مرة تدخل فيها إلى الحمام تكون فرصتك كي ترى أحوال صحتك! بملاحظتك للون البول الخاص بك ستعرف إن كان جسمك في حالة جيدة أو إن كنت في حاجة كي ترى الطبيب.

ستجد هذا الأمر سهلا جدا. كل ما عليك الآن هو أن تتابع معنا كي تعرف ما قد يعنيه كل لون بالنسبة لصحتك وأيضا أسباب ذلك.

نحن على موقع ألق نظرة قمنا بعمل أبحاث كي نعرف ما قد يقوله لون البول عن صحتك إضافة لما يمكنك فعله من أجل الحفاظ على صحتك ومواجهة المشكل الذي تعاني منه. هل لاحظت يوما إحدى هاته الألوان في بولك.

 

اللون البرتقالي

لون البول البرتقالي

source: belmarrahealth

يمكن لعض الأدوية المضادة للالتهاب، أو أدوية العلاج الكيميائي، لأدوية الملينة للأمعاء، كل هذه الأدوية قد تؤدي لظهور اللون البرتقالي. إضافة للاستهلاك المفرط للفيتامين B2  أو الجزر أيضا أسباب ظهور ذلك اللون. إذا لم تأخذ أي من كل ما ذكرناه سابقا فيجب أن تقوم بالتالي:

  • اشرب الماء بكثرة. فالجفاف في جسمك قد يؤدي للتركيز العالي للبول ويكون لونه بين أصفر غامق وبرتقالي. بعد عدة ساعات سيعود اللون الطبيعي (الأصفر الفاتح) لبولك.
  • تحقق من عينيك. إذا لاحظت وجود بعضا من اللون الأصفر في المكان الأبيض من عينيك، إذا فاللون البرتقالي يدل على وجود مشكل ما في كبدك أو أنه لا يعمل بشكل جيد. لذلك يجب أن تراجع الطبيب في أقرب وقت ممكن.

اللون الأحمر أو الوردي

webmd.comSource:

يعتبر وجود هذا اللون في البول أمرا مقلقلا، لكن ليس في كل المرات فقد يكون بسبب إحدى الأدوية أو أحد أنواع المؤكلات (الخضر والفواكه). قبل أن تقلقل دعنا أولا نقدم لكم أسباب وجود هذا اللون.

  • المؤكولات: إذا أكلت التوت، الشمندر (الباربا) أو الراوند، إذا فلا يوجد شيء تخاف منه. فهذه المؤكولات تعطي البول هذا اللون فالجسم يتخلص منه بعد أن تقوم الكلي بعملها. يجب أن يختفي هذا اللون على أبعد تقدير اليوم الموالي. إن بقي أكثر فمن الأفضل أن تراجع الطبيب في أقرب وقت.
  • الأدوية: بعض الأدوية كالمضادات الحيوية المستعملة ضد مرض السل تجعل لون البول يتحول إلى الأحمر. بالإضاقة للأدوية المحتوية على الفينازوبيريجين التي تستعمل ضد التهابات المسالك البولية قد تكون سببا للون الوردي.
  • الدم: وجود الدم في البول قد يكون دليلعلى وجود التهابات في المسالك البولية، مشرض في الكلي، وجود أورام سرطانية كانت أ, غير سرطانية، وقد يكون أيضا دليلا على وجود حصى في الكلي أو في المثانة. إذا لاحظت وجود قطرات من الدم في بولك يجب أن تقوم بمراجعة طبيبك على الفور. يقول المختصون أنه أحيانا رغم أن هذا نادر فقد يكون هذا عائد لبقايا الدورة الشهرية عند النساء.

اللون الأخضر أو الأزرق

Source:   healthgrades.com

قد تجد أن وجود هذا اللون في القائمة غريب أو شيء من هذا القبيل، لكن حقيقي ونادر وقد يكون السبب عائد إلى:

  • المؤكولات: إذا كنت قد أكلت الطعام الذييحتوي على صبغات صناعية أو نبات الهيليون فلا شيء لتقلق بشأنه. سيختفي هذا بعد يوم أو يومين.
  • الأدوية: بعض الأدوية التي تحتوي على الأميتريبتيلين، اندوميتاسين، أو البروبوفول تكون سببا في تحول لون البول إلى الأخضر أو الأزرق.

إن لم تكن قد أخذت أيا مما ذكرناه سابقا، فيجب أن تقوم بمراجعة طبيبك في أسرع وقت ممكن. فاللون الأهضر قد يكون دليلا على وجود التهابات في المسالك البولية بسبب وجود باكتيريا. وقد يكون بسبب وجود الحصى في الكلي.

اللون البني

Source:  healthline.com

قد يكون وجود اللون البني في البول دليل على جفاف جسمك. إضافة لكل المؤكولات التي قد تؤدي لظهور اللون البني مثل الراوند أو الفول. لكن من الأفضل مراجعة الطبيب إذا لم يختفي هذا اللون بعد يوم أو يومين وإذا كنت تشرب الماء كثيرا ورغم ذلك لم يختف اللون فيكون دليللا على وجود مشكل في الكبد أو الكلي.

تحذير: إذا كان البول بني اللون مع وجود آلام في البطن، طفح جليدي قد يكون السبب عائدا لوجود خلل جيني. أيضا فالدم يصير لونه مائل للبني عند تفككه، وقد يكون هذا بسبب وجود ورم.

 

وجود رغوة أو فوارة

Source:   mayoclinic.org

وجود رغوة في البول كل بضع مرات هو أمر عادٍ ويعود لسرعة قيامك بالتبول. لكن إن كان وجود الرغوة أو فوار دائما وبصفة مستمرة فيفضل الذهاب إلى الطبيب.

وجود رغوة أو فوارة في البول عائد لوجود البروتين في البول، ويجب أن تقوم بعمل تحليلات لأن وجود نسبة كبيرة من البروتين في البول قد يكون دليلا على وجوج مشكل كبير في الكلي.

البول الشفاف

Source :  steadyhealth.com

إذا كان لون بولك شفاف تماما فهذا دليل على شربك للماء بشكل كبير. قد يؤدي هذا لوجود مشاكل، وأكبر مشكل هو تخفيض نسبة الملح في الجسم مما يؤدي لحدوث مشكل ويحدث اختلال في التوازن الكيميائي في الجسم. لذلك إن كنت تستهلك الماء بصفة كبيرة يجب أن تقلل من ذلك.

اللون الأصفر الفاتح، الأصفر الشفاف أو الأصفر الغامق

Source:  depositphotos.com

 

إذا كانت هذه هي ألوان بولك فلا وجود شيء لتخاف منه. اللون الطبيعي هو الأصفر الفاتح فهو يظهر وجود توازن في جسمك. الأصفر الغامق يظهر أنه من الضروري أن تقوم بشرب الماء أكثر.

 

ماذا عنك؟ أتقوم بالتحقق من العلامات التي يرسلها لك جسمك. شارك معنا في التعليقات ما تعرفه عن هذا أو أشياء أخرى.

 

 

 

More from author

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Related posts

Advertisment

Latest posts

أهلاً بالعالم !

مرحباً بك في ووردبريس. هذه مقالتك الأولى. حررّها أو احذفها، ثم ابدأ النشر!

السياحة في النمسا: كل ما يجب أن تعرفه قبل السفر إلى النمسا

السياحة في النمسا: كل ما يجب أن تعرفه قبل السفر إلى النمسا   تعد النمسا واحدة من أكثر الدول السياحية في أوروبا للسائحين من الشرق الأوسط...

السياحة في تركيا: كل ما يجب أن تعرفه قبل الذهاب إلى تركيا

السياحة في تركيا: كل ما يجب أن تعرفه قبل الذهاب إلى تركيا تقع تركيا ما بين من قارة آسيا وقارة أوروبا، وبالقرب من قارة أفريقيا،...

Want to stay up to date with the latest news?

We would love to hear from you! Please fill in your details and we will stay in touch. It's that simple!